الرئيس اللبناني يدعو الى انشاء مخيمات للاجئين في مناطق حدودية سورية بحماية الامم المتحدة



الرئيس اللبناني يدعو الى انشاء مخيمات للاجئين في مناطق حدودية سورية بحماية الامم المتحدة
عائلة سورية نازحة في طرابلس شمال لبنان
4/4/2013 5:51:17 PM
بيروت (ا ف ب) - دعا رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان الخميس الى مؤتمر دولي يبحث في اقامة مخيمات للاجئين السوريين داخل الاراضي السورية بحماية الامم المتحدة، او الى توزيع اللاجئين السوريين الجدد الذين قد يفرون الى لبنان على دول اخرى.
وافاد بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية ان سليمان "جدد دعوته الى عقد مؤتمر دولي للبحث في توزيع الاعداد الاضافية من النازحين من سوريا على الدول الشقيقة والصديقة، او اقامة مخيمات في داخل الاراضي السورية بعيدة عن مناطق الاشتباكات تكون محمية من قوات تابعة للامم المتحدة وقريبة من الحدود اللبنانية والاردنية والتركية والعراقية".
وكان سليمان اقترح خلال زيارة له الى روسيا في كانون الثاني/يناير عقد مؤتمر دولي لمعالجة مشاكل النازحين السوريين الى الدول المجاورة. واقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حينه استضافة بلاده للمؤتمر.
ونزح الى لبنان منذ بدء النزاع السوري قبل سنتين حوالى اربعمئة الف سوري تسجلوا لدى المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة، علما ان المسؤولين اللبنانيين يقدرون العدد باكثر من ذلك.
ويشكو مسؤولون عديدون من عدم امتلاك لبنان الذي يبلغ عدد سكانه اربعة ملايين، القدرات المادية او المساحة الجغرافية، او الامكانات التقنية لاستيعاب هذا العدد الكبير من النازحين، ملحين على الدول المانحة والامم المتحدة لمساعدة لبنان في هذا المجال.
واعلنت وزارة الخارجية الروسية الخميس انها "ستواصل في المستقبل القريب ارسال مساعدات انسانية الى اللاجئين من سوريا الى الدول المجاورة والنازحين داخل سوريا".
واضافت في بيان منشور على موقعها الالكتروني ان طائرة روسية وصلت الى بيروت الاربعاء وهي محملة ب"اربعين طنا من المساعدات الانسانية الطارئة التي تشمل مولدات كهربائية وبطانيات وادوات مطبخ ومواد غذائية واساسية".
وتتوقع السلطات والمنظمات الدولية وفود مزيد من النازحين الى لبنان في الاسابيع والاشهر المقبلة في حال استمرار النزاع.
ونزح حوالى مليون شخص من سوريا منذ بدء النزاع، وهم يتوزعون خصوصا على لبنان وتركيا والاردن.
ووصلت الخميس الى عمان اول طائرة محملة بمساعدات روسية للاجئين السوريين على ان تتبعها اخرى بعد اسبوع، وفقا لمصدر رسمي.
وقال سفير روسيا في عمان الكسندر كالوجين ان "الطائرة محملة ب36 طنا من مساعدات انسانية وتموينية ومولد كهربائي عالي القدرة".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التسجيل لتوزيع اللاجئين الفلسطينيين على أميركا وأوروبا

السفارة السويدية في تركيا تفتح باب تقديم الجوء للسوريين