منح ألمانية للأردن لتزويد لاجئين سوريا با الماء

منحة ألمانية للأردن بقيمة 10 ملايين يورو لتزويد لاجئى سوريا بالمياه

(دي برس)
قدمت ألمانيا منحة بقيمة عشرة ملايين يورو للأردن لتمويل مشروع يزود اللاجئين السوريين التى تستضيفهم المملكة بالمياه، حسبما أفاد بيان حكومى أردنى الثلاثاء 19-11-2013.

وقالت وزارة التخطيط الأردنية فى بيان "فى إطار التعاون التنموى بين الأردن وألمانيا وقعت فى وزارة التخطيط الثلاثاء اتفاقية المنحة الخاصة بمشروع تزويد المياه للاجئين السوريين فى الأردن بقيمة عشرة ملايين يورو (حوالى 13,5 مليون دولار)، وذلك لتمويل المرحلة الثانية من المشروع الذى يهدف لمساعدة قطاع المياه فى الأردن لتخطى ظروفه الطارئة وخصوصاً فى محافظات الشمال بسبب نزوح السوريين إلى المملكة" حسبما اوردت فرانس برس.



ووقع الاتفاق عن الجانب الأردنى إبراهيم سيف وزير التخطيط وعن الجانب الألمانى فولفغانغ رويس المدير الإقليمى لبنك الإعمار الألمانى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحازم الناصر وزير المياه والرى الأردنى باعتبارها الجهة المستفيدة من التمويل.

وشكر سيف الجانب الألمانى لـ"دعمه المتواصل للأردن من خلال المنح والمساعدات الفنية والقروض الميسرة لتمويل مشاريع فى قطاعات حيوية كالمياه والتعليم والطاقة"، مؤكدا "أهمية مثل هذه المشاريع فى توفير مصادر مائية تلبى حاجة شريحة كبيرة من المواطنين".

وبحسب البيان فإن "ألمانيا من أكبر الدول الداعمة على الصعيد الثنائى للمملكة حيث تم تخصيص ما مجموعة (88,6) مليون يورو خلال برنامج التعاون التنموى للأعوام (2013-2014) وما قيمته (74,5) مليون يورو كمساعدات إضافية لعام 2013، تتوزع من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لدعم مشاريع فى قطاعات حيوية كالمياه والصرف الصحى والطاقة.

ويعانى الأردن الذى يملك حدودا تمتد لأكثر من 370 كيلومترا مع سوريا، من ظروف اقتصادية صعبة وشح فى الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز فى موازنة العام الحالى قدر بنحو مليارى دولار وأعباء تفاقمت مع وجود أكثر من نصف مليون لاجئ سورى فى المملكة.

ويقيم معظم اللاجئين فى مدن وقرى شمال المملكة منهم نحو 120 ألفا بمخيم الزعترى فى محافظة المفرق، شمال المملكة على مقربة من الحدود مع سوريا.

منقول....

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التسجيل لتوزيع اللاجئين الفلسطينيين على أميركا وأوروبا

السفارة السويدية في تركيا تفتح باب تقديم الجوء للسوريين