دليل الاجئ الأمارات

دليل_الامارات

دليلالإمارات:

تنقسمدولةالإماراتالعربيةالمتحدةإلى7إماراتوبالرغمإلىأنهمضمن دولةواحدةإلىأنهيوجداختلافات جوهرية بين كل إمارة وأخرى من حيث تفاصيل هذه القوانين ومن حيث التعامل والتساهل مع هذه القوانين.
والإمارات هي (مرتبة حسب المساحة):
$1·      أبو ظبي - (العاصمة)
$1·      دبي
$1·      الشارقة
$1·      رأس الخيمة
$1·      الفجيرة
$1·      أم القيوين
$1·      عجمان

الفيزا والإقامة:

بتقدر تفوت على الإمارات من خلال الورقة البرتقالية المعروفة باسم تأشيرة دخول (إذن دخول)  ممنوحة مسبقاً.
إذن الدخول أو الفيزا يمنحإما للسياحة أو الزيارة أو الدراسة أو العمل أو الإقامة.

 

تلخيص وضع الفيزحالياًللسوريين:

1-فيز الزيارة:
تعد الإمارات بالنسبة لمنح الفيز للسوريين صعبة وتقدم طلبات الحصول على أذونات دخول للإقامة للأجانب الى ادارة الجنسية والإقامة بكل إمارة بعد تكميل كل الأوراق المطلوبة لكل حالة,  والآن الفيز المتاحة للسوريين هي:
$11.    فيزة الأهل من الدرجة الأولى (الأب والأم, الزوجة والأولاد) وممكن أن تكون للزيارة لمدة شهر أو 3 أشهر..
$12.    فيزة الحالات الإنسانية والتي تمنح للأشخاص ذو الحالات الصحية الصعبة مثل الحوامل أو المرضى أو كبار السن. وأيضاً ممكن أن تكون بغرض الزيارة.
$13.    يوجد أنواع أخرى وعديدة للفيز ولكنها لاتمنح حالياً للسوريين.
2-فيز الإقامة:
الإقامة حالياً  للسوريين صعبة بالإمارات وأسهل الإمارات يلي عم تمنح إقامات للسوريين هي دبي وبعدها رأس الخيمة وأبو ظبي أما باقي الإمارات الموضوع صعب جداً وتكون الإقامة بوحدة من الحالات التالية:
$11.    فيز العمل والتي تمنح للأشخاص اللذين يحصلون على عقد عمل مع إحدى الشركات وهي الآن تمنح للسوريين بأعداد ونسب قليلة وتكون للشركات ذات الترخيص داخل المناطق الحرة أسهل.
$12.    فيزة المستثمر وتعطى لشخص يرغب بتأسيس أي عمل خاص فيه من شركة أو مطعم أو محل أو غير ذلك وتكون إما داخل الإمارة أو تابعة لإحدى المناطق الحرة فيالدولة, وهي متاحة حالياً للسوريين في دبي بشكل رئيسي ورأس الخيمة بنسبة قليلة.
$13.    فيزة العائلة أو الالتحاق برب أسرى وتعني استقدام الزوجة والأولاد بالنسبة لمن لديه فيزة عمل أو استثمار وهي متاحة بكل الإمارات  والشروط المطلوبة لاستخراج إذن الدخول للإقامة للالتحاق برب الأسرةهي:
1- طلب إذن الدخول للإقامة موقعاً من الكفيل.
2- أن يكون الكفيل حاصلاً على إقامة سارية المفعول .
3- أن يكون الراتب 3000(ثلاثةآلاف درهم) + سكن أو 4000(اربعة آلاف درهم) فما فوق حسب قرار مجلس الوزراء (بعض المهن ببعض الإمارات عم يطلبوا حد راتب أعلى وخصوصاً بأبو ظبي)
4- اذا كان الكفيل يعمل لدى الجهات الحكومية فعلية إثبات شهادة راتب مصدقة وسارية المفعول.
5- صورة جواز سفر المكفول ساري المفعول .
6- عقد الزواج الأصلي وأن يكون مصدق من سفارة دولة الإمارات التي صدر عنها العقد او من وزارة الخارجية بالدولة + صورة عنه.
7-عقد آجار لمنزل إما غرفة وصالة أو غرفتين وصالة حسب كل إمارة .
7- يحق لرب الاسرة استخراج إذن دخول لأبنائه دون سن الثامنة عشر والبنات الغير متزوجات.
8- رسوم الاصدار 150 درهم .
لمعرفة المزيد من التفاصيل عن كل نوع من أنواع الإقامات وشروطها بإمكانكم زيارة الرابط التالي:
موقع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب
سعر صرف الدولار بالنسبة للدرهم هو 3.66
السكن:
دبي:
تعد دبي من أعلى المدن العربية ارتفاع في تكاليف السكن وتتراوح تكلفة آجار غرفة وصالة ضمن دبي تتراوح بين 40.000 درهم سنوياً ولغاية 75.000 درهم
وأرخص الأماكن للسكن هي المدينة العاليمة international City ,القصيص, النهدة, والمناطق الجديدة التي تفتتح من فترة لأخرى مثل DMPZ.
للسكن لفترات قصيرة يوجد خيار مهم ألا وهو الشقق الفندقية والتي تكون عبارة عن شقة كاملة مفروشة ضمن فندق, وطبعاً يكون سعرها مرتفع بالنسبة للشقة بالآجار السنوي ولكن تكون خيار جيد للفترات القصيرة وأرخص من الفنادق.
أبو ظبي:
يوجد عدة أماكن للسكن مثل:
داخل جزيرة أبو ظبي:
شارع المرور من بعد شارع السعادة باتجاه خارج ابوظبي، يوجد العديد من الخيارات متعددة المستويات، شقق في فلل او شقق في بنايات قصيرة (طبعاً المقصود بالفلل هو وجود فلة كبيرة جداً وممكن العائلة أن تأخذ غرفة أو أكثر من هذه الفلة, وهذا النظام بالسكن لايوجد إلا في أبو ظبي)
منطقة البطين والمناصير، يوجد العديد من الشقق في ابوظبي

خارج جزيرة ابوظبي:
منطقة محمد بن زايد، العديد من الشقق وفي فلل
منطقة المصفح الشعبية، العديد من الشقق في بنايات حديثة
منطقة مدينة خليفة (باتجاه المطار)، العديد من الشقق في فلل جديدة وأسعار منخفضة. داخل جزيرة ابوظبي:
شارع المرور من بعد شارع السعادة باتجاه خارج ابوظبي، يوجد العديد من الخيارات متعددة المستويات، شقق في فلل او شقق في بنايات قصيرة
منطقة البطين والمناصير، يوجد العديد من الشقق في ابوظبي
الشارقة:
تعد الشارقة من ناحية السكن أرخص من دبي بنسبة تتراوح مابين 20 حتى 50% مما يجعل معظم العائلات السورية التي تعمل في دبي تفضل السكن بالشارقة, بالإضافة إلى ميزات أخرى للشارقة مثل انخفاض سعر المعيشة بشكل عام وليس السكن فقط, وبالإضافة إلى وجود جو عائلي تفضله العائلات العربية والسورية أكثر من دبي,
ولكن هذا الموضوع يسبب زحمة شديدة بسبب حركة الملايين من السيارات بشكل يومي بين دبي والشارقة مما يسبب صعوبة بالتنقل بين الإماراتين ويجعل وقت الذهاب بين المنزل والعمل قد يصل إلى ساعتين في أوقات الذروة و20 دقيقة في الأوقات الأخرى.
يوجد ضمن الشارقة أماكن رخيصة جداً للسكن ممكن أن تصل إلى 18.000 درهم بالسنة للغرفة والصالة ولكن يكون وضعها سيء ولا يستطيع السوري مع عائلته التأقلم مع وضعها,  وأفضل الأماكن المقبولة للسكن ضمن الشارقة بالمقارنة مع السعر هي القاسمية والتعاون والنهدة.


دخلالفرد:
يبلغ متوسط دخل الفرد العربي  بين 5000 درهم وال 15000 درهم وذلك حسب العمل وحسب المنصب الوظيفي  ولكل قاعدة شواذ اذا هنالك اشخاص يحصلون على أجور عالية كالمدراء في المصارف ومدراء الفنادق أو أجور أقل من ذلك في بعض الحالات.
وطبعاً انخفض متوسط دخل الفرد السوري بسبب الظروف الراهنة

جدول الحد الأدنى لمستوى المصاريف الشهرية للأفراد والعائلات في الإمارات:
 
العزابية
عائلة من 3 أشخاص
دبي وأبو ظبي
من 3500-4000
من 6000-7000
الشارقة
2500
5000
عجمان
2000
4500


معلومات عن الاقتصادوالاستثمار في الإمارات:
تعد الإمارات واحدة من اغنى الدول العربية ودخل الفرد فيها مرتفع، والفرص الاستثمارية فيها جيدة ومرتفعة.
وقد قامت الإمارات بتحديثات هامة لاقتصادها بهدف تقليل اعتمادها على البترول وتعتبر مدينة دبي المركز المالى الأول للإمارات ومنطقة الخليج العربي ككل وتعتبر من أهم مراكز الاقتصاد العالمي وأغلب القوى العاملة في الدولة من العمالة الآسيوية خاصة هنود وباكستانيون وإيرانيون وبنغاليون وفلبينيون وصينيون ومن العرب غير الإماراتيين الذين استقروا بالإمارات من مصر وسوريا ولبنان وفلسطين وغيرها كما توجد عمالة قليلة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع وصول العمالة الأجنبية إلى 5 مليون خلال عام 2014 فقط،
ويتميز اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة بأنه اقتصاد مفتوح ونشط يعتمد على تنويع موارده وتوافر مجتمع آمن وهو مؤسس على عدة دعائم جعلته يرتقي بدولة الإمارات لتحتل مراتب متقدمة بين دول العالم وخاصة من الناحية الاقتصادية، فهو اقتصاد قائم على بنية تحتية متطورة ومعرفة مستدامة مع تطوير للموارد والمحافظة على العلاقات المتميزة مع بقية دول العالم على مختلف الأصعدة إضافة إلى تفعيل دور القطاع الخاص وتقديم خدمات تعليمية وصحية عالية الجودة وغير ذلك الكثير الأمر الذي جعل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة عالمية للشركات والباحثين عن العمل إضافة إلى كونها بيئة ملائمة للاستثمار من كافة الوجهات العالمية.
ومما لا شك فيه أن توافر الموارد المالية لم يكن السبب الوحيد وراء التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بل أيضا تصميم وحسن إدارة الموارد في إطار تحقيق أهداف واضحة، فقد تمكن اقتصاد دولة الإمارات خلال فترة قياسية من تحقيق معدلات نمو إيجابية بفضل ما يتمتع به من بنية تحتية ضاهت مثيلاتها في كبريات دول العالم وتشريعات اقتصادية مرنة وبيئة ملائمة للاستثمار، كما تمكن الاقتصاد الوطني من الانتقال التدرجي من الاقتصاد القائم على النفط إلى اقتصاد متنوع تساهم فيه قطاعات الإنتاج والخدمات غير النفطية بأكثر من ثلثي الناتج المحلي، كل ذلك انعكس على مستويات المعيشة ورفاهية الأفراد حيث صنفت الإمارات من أوائل الدول في مستوى الرفاهية.
المواصلات
المواصلات العامة في الإمارات متاحة بشكل كبير سواء داخل كل إمارة أو بالربط بين الإمارات والمدن والتي تسمى (خدمات الحافلات الإقليمية), وبإمكانك الوصول إلى أي نقطة تريدها عن طريق المواصلات العامة والتي تكون عبارة عن الباصات, التكاسي, السرفيس المائي, أوالمترو (في دبي فقط)
وتكون بأبو ظبي ودبي عن طريق ركوب الحافلات اذ أن هنالك مواقف لكل حافلة وتبلغ الأجرة درهم او درهمين لغاية 4 دراهم للمسافات البعيدة وهنالك مخطط على الانترنت لمواعيد الرحلات والانطلاق والوصول لكل الخطوط و يتم الحصول عليها من موقع التالي
في دبي إضافة للحافلات هنالك مترو والتسعيرة قليلة  (6 دراهم من أول دبي لآخرها)
وهذه خريطة الباصات في دبي
وبإمكانك بدبي أن تعرف أرقام ومسارات المواصلات (باصات, مترو, تكسي مائي) التي عليك أن تركبها من خلال موقع وتطبيق على الموبايلات يسمى وجهتي وهذا رابط الموقع
http://wojhati.rta.ae/dub/XSLT_TRIP_REQUEST2?language ar
أجور التكاسي مرتفعة من حيث يبدأ العداد التاكسي ب 3 دراهم في كل من دبي وأبو ظبي ووسطيا يبلغ أجر المسافة درهم على كل كيلو متر يتم قطعه  مثال اذا رغبت بالذهاب من دبي الى الشارقة بالتاكسي وقت الإزدحام قد يصل عدادك الى أكثر من 100 درهم لان بالإضافة الى الكيلو متر هنالك عامل الوقت  والدفع على بوبات سالك المرورية ويتم أضافتهم على العداد أيضاً.
نصيحة لجميع الأشخاص اللذين لديهم تحركات كثيرة, ننصحكم باستئجار سيارة فهي اوفر بكثير من التكاسي وتبدأ أجرة السيارة للسيارات الصغيرة من 65 درهم باليوم.
وبإمكانك كسوري موجود بفيزة زيارة أو سياحية قيادة سيارة بالشهادة الدولية التي تمنح من سوريا, ولكن إذا حصلت على الإقامة يتوجب عليك الحصول على الشهادة الإماراتية التي تتراوح أجور الحصول عليها من 3500 ولغاية6000 درهم حسب الإماراة زحسب المدرسة.
المناخ:
مناخ الإمارات مداري وجاف؛ و أعلى درجات الحرارة والتي تصل إلى 47 درجة مئوية تسجّل في فصل الصيف الطويل نسبياً، أما فصل الشتاء، فهو أقصر ويمتدّ من شهر 12 حتى آذار تنخفض فيه درجات الحرارة لاسيّما في المناطق الداخلية وتصل إلى 15 أو 20 درجة فقط.
الأمطار في الإمارات قليلة التساقط، وعادة ما تكون مصحوبة بعواصف رعديّة في شهري 12 و1 من كل عام، ويكثر الهطل المطري في إمارتي الفجيرة ورأس الخيمة نظرًا لموقعهما الجغرافي وقربهما من سلاسل الجبال؛ أما الرطوبة في الإمارات تتراوح نسبتها خلال فصل الصيف بين 60 - 100% لاسيّما على الساحل المأهول، وتنخفض في المناطق الداخلية. ممايزيد الشعور بالحرارة والإنزعاج.

التسوق والطعام:
بإمكانك بالإمارات الحصول علىأي مادة تريدها ولكن انتبه من موضوع تحرير السعر.أي أنك من المحتمل أن تشتري شيء ما بـ10 دراهم لتجده بالمحل يلي جنبه بـ5 دراهم.
وإليكم بعض النصائح عن التسوق والأطعمة:
الملابس:
$11.    تجنب الشراء من المولات الكبيرة لأنك بشكل عام ستدفع مبالغ إضافية عن الأسعار خارج المول.
$12.    أعرف حقوقك كمشتري ضمن الإمارات عبارة ستجدها في كل المحلات فأنت يحق لك تبديل أو أرجاع أي غرض من أي محل خلال مدة يحددها المحل وتتراوح من أسبوع إلى شهر.
$13.    أقرأ حقوق الزبائن الموضوعة فوق الكاشير بكل محل لتتعرف على قوانين المحل بالنسبة للزبائن.
$14.    أعرف متى تشتري حاجياتك لأن جميع المحلات والوكالات يقومون بإجراء تخفيضات حقيقية في الأسعار بشكل دوري.وهذه التخفيضات قد تصل إلى90% وقد تحصل على قطعة ملابس جيدة بـ10 دراهم.
$15.    ابحث مراكز التخفيضات الدائمة مثل مركز القبائل في دبي أوبالنسبة للمولات Outlet Mall في دبي والأنصار سنتر في الشارقة.
$16.    يوجد بعض الماركات تقوم بإجراء تخفيضات أسبوعية بنهاية الأسبوع مثل مجموعة ماركات محلات Center Point
$17.    الأسعار في المحلات المتفرقة لايوجد أي ضابط لها وعليك المفاصلة.(الأسعار بمحلات الماركات ثابتة ولاتتغير بأي مكان)
$18.    أفضل ماركات الملابس بالمقارنة مع الاسعار: max, Red Tag ,Splash, جوانا
$19.   
الأدوات المنزلية والأطعمة:
$11.    أفضل الأماكن لشراء الطعام اليومي والأغراض المنزلية, المنظفات, الخضراوات, الفواكه, الأجبان والألبان, هي الجمعيات التعاونية مثل جمعيات (الاتحاد, التعاون, اللولو)
$12.    مراكز سوبرماركت كارفور خيار جيد للكهربائيات, المنظفات, الغذائيات والأجبان والألبان (أسعار الخضراوات والفواكه مرتفعة نسبياً)
$13.    أسواق الخضرة الموجودة في كل الإمارات خيار ممتاز وأرخص من أي مكان آخر ولكن للعائلات لأن البيع فقط بالجملة والصناديق الشوالات.
$14.    بالنسبة للحوم جميع اللحوم الموجودة في الإمارات هي من ذبح حلال وهذا شيء تضمنه الحكومة لذلك طمن بالك من هذا الموضوع.
$15.    يوجد في الإمارات أربع مصادر رئيسية للحوم مرتبة حسب الجودة كما يلي: 1-البلدي, 2-الاسترالي, 3-الباكستاني, 4- البرازيلي.,,,احذر من اللحم الهندي.
$16.    اللحم البلدي يقصد به بقر أوغنم إيراني يتم ذبحه في الإمارات.وهو الصنف الوحيد من الأصناف الأربعة السابقة الغير مجمد.
$17.    أفضل مصادر للحوم هي الجمعيات التعاونية أسواق اللحوم للجملة الملاحم العربية المتفرقة الموجودة بين الأحياء

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التسجيل لتوزيع اللاجئين الفلسطينيين على أميركا وأوروبا

توجه سفن المانية إلى مدينتي بيروت و العقبه لسحب لاجئيين إشاعه