دليل الاجئ بريطانيا

دليل_بريطانيا

الفيزا و الإقامة
التكلفة: تختلف تكلفة الفيزا بحسب نوعها.
يمكن الاطلاع على أنواع الفيزا المختلفة من خلال موقع وزارة الداخلية البريطانية: http://www.ukba.homeoffice.gov.uk
نصائح بخصوص الفيزا أو الإقامة:
عند التقدم على الفيزا البريطانية يجب التأكد من دقة و سلامة كل المعلومات و الأوراق الثبوتية المرفقة حيث أن وزارة الداخلية تدرس الطلبات بشكل دقيق وقد ترفض الطلب لمجرد خطأ بسيط.
بالنسبة للطلاب يجب أن يحقق الطالب شرطين أساسيين وهما:
-الحصول على قبول من المؤسسة التي يرغب بالدراسة فيها
-إثبات الملاءة المالية أو وجود منحة أو دعم مالي من منظمة ما مع ضرورة إثبات هذا الدعم المالي بالوثائق.
أما بالنسبة للسياح يجب أن يثبت السائح السوري أنه يمتلك إقامة أو جنسية في بلد غير سوريا و يجب أن يمتلك الأدلة والوثائق التي تثبت أنه سيعود للبلد الذي جاء منه و أنه يمتلك دافعاً حقيقياً للعودة كالارتباط بالعمل و الأسرة و غيرها و احتمال رفض الفيزا هو احتمال وارد جداً
بالنسبة للفيزا الخاصة بالعمل فيجب أن يحصل الشخص على عقد عمل من منظمة ما و أن تقوم المنظمة بتقديم وثيقة تثبت رعايتها للشخص لذا يجب اختيار مكان العمل الذي يمتلك القدرة على القيام بمثل هذه الرعاية.
إن تقديم معلومات خاطئة لوزارة الداخلية البريطانية في طلب الفيزا من شأنه أن يحرم المتقدم من دخول بريطانيا و قد يؤثر ذلك على أي طلب يتقدم به مستقبلاً لدخول بريطانيا.
 عند حصول رفض للفيزا يمكن للمتقدم أن يطلب استئناف و إن كان ميحققا للشروط يحصل على الفيزا لذا يجب الاستئناف و عدم اليأس من المحاولة.

الاقامة:
اللجوء و اجراءاته
لا تقوم الحكومة البريطانية باستقبال اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى دولة أخرى غير بريطانيا و قاموا بعملية رفع البصمات. و إن الطريقة الوحيدة للحصول على اللجوء في بريطانيا هي أن يكون الشخص وصل فعلاً إلى الأراضي البريطانية و أن تكون بريطانيا هي أول دولة يثبت وجوده فيها.
يحصل اللاجئ على لجوء إنساني مدته 3 سنوات قابل لإعادة النظر و الترحيل إذا لم تقتنع وزارة الداخلية بأهلية طالب اللجوء و يحصل اللاجئ على لجوء سياسي مدته 5 سنوات إذا ثبت وجود خطر حقيقي يهدد حياته. و يتم اللجوء إما بأن يقوم الشخص بتسليم نفسه عند وصوله للبلد أو بالاتصال برقم خاص باللجوء للمقيم في بريطانيا.

السكن و أفضل مناطق السكن التي تناسب السوريين:
الايجارات:
وسطي استاجر استوديو: 700
غرفة وصالة: 800
غرفتين وصالة: 900

اللغة
:
الانكليزية
المصروف:
- وسطي المصروف للشخص الاعزب من طعام وحاجات يومية: تتراوح من 400 إلى 800 جنيه إسترليني بحسب مكان ومدى جودة السكن
- وسطي المصروف للعائلة من 4 اشخاص من طعام وحاجات : تتراوح من 1500 إلى 2500 بحسب مكان ومدى جودة


الدراسة:

-اشهر الجامعات : أفضل الجامعات هي التي تندرج ضمن مجموعة Russell علماً أنه من المهم النظر ليس فقط إلى ترتيب الجامعة بل إلى ترتيب و قدم القسم الذي ينوي الطالب الدراسة فيه .... يعني بالمختصر قد ما كان القسم اقدم قد ما بتستفيد اكتر
-منح دراسية:
أشهر المنح هي منحة المركز الثقافي البريطانية و لكن عدد المقبولين فيها قليل نسبياً و التنافسية عالية علماً أن هناك منح أخرى تقدم للسوريين مثل منحة مؤسسة سعيد و منحة مؤسسة الأصفري و هناك منح تقدمها كل جامعة على حداً و يعلن عنها في موقع الجامعة نفسها.
-اللغات المطلوبة للدراسة:
 تجيب بالايلتس على الاقل 6 او الشي يلي بعادلا بالتوفل لحتى تاخد القبول مع العلم انو علامة 6.5 بتضمن القبول باغلب الجامعات البربطانية باستثناء الدراسات الأدبية الانكليزية

العملة المحلية:
الجنيه الاسترليني

الطعام:
يتوفر كل أنواع الطعام تقريباً في بريطانيا و لا توجد صعوبة في تحضير الأكلات السورية حيث أن معظم مكوناتها تكون متوفرة في المحلات التي تتخصص بالعرب أو الآسيويين و يوجد عدة محلات سورية في مناطق متفرقة في بريطانيا.

- افضل مكان لشراء الطعام: يوجد العديد من السوبر ماركت التي تقدم أسعاراً تنافسية مثل
Asda, Lidl, Aldi  و غيرها كما يوجد عروض خاصة في معظم المحلات في أوقات معينة
-وسطي سعر الوجبة للشخص الواحد: 5 جنيه استرليني

- اللحم والدجاج:
يوجد انتشار واسع للمحلات التي تبيع اللحم الحلال
الاتصالات والمواصلات:

-اهم وسيلة اتصال في البلد بين بعضهم البعض: الخطوط الخلوية تشكل وسيلة التواصل الرئيسية للاتصالات العادية والانترنت يعتبر الشعب البريطاني الأول في العالم من حيث استخدام الهاتف النقال لأغراض الانترنت.

-افضل شركات الخطوط الخليوية: هناك الكثير من الشركات وتقدم عروضاً مغرية علماً أن هناك شركات صغيرة تتخصص بتقديم عروض مغرية للاتصالات الدولية و يجب التأكد من سعر دقيقة الاتصال للبلدان الأجنبية قبل شراء الخط

افضل طريقة للواحد يتنقل بالبلد:
القطار ويعتبر مرتفع الثمن ويمكن الاستفادة من التخفيض من خلال الحجر المسبق أو اختيار أوقات غير أوقات الذروة وهناك اشتراكات وبطاقات تخفيض كما يمكن السفر بالباص القليل التكلفة Mega Bus. داخل المدينة يعتبر الباص وسيلة ممتازة للتنقل ويضاف إليه قطار الأنفاق في لندن.
شهادة القيادة المعترف عليها:

الشهادة البريطانية. تمكن حاملها من القيادة في أغلب دول العالم و هناك الكثير من الدول التي تعترف بريطانيا بشهاداتها للقيادة فيها و يمكن للوافد الجديد القيادة لمدة سنة فقط إذا كان يمتلك رخصة قيادة دولية حيث يمكنه خلال هذه السنة استصدار الرخصة البريطانية بعد اجتياز الفحص الخاص بها.
تكلفة رخصة القيادة:
تختلف بدرجة مهارة السائق حيث أن النظام البريطاني شديد جداً ويعتبر التطبيق العملي لقواعد القيادة ليس سهلاً و يتطلب الكثير من التمرين.

حجز الطيران:
مواقع الحجز كثيرة و يفضل الحجر أونلاين

رقم الطوارئ العام 999
الشرطة 101
الصحة:
-افضل المشافي: المشافي الحكومية البريطانية تقدم خدمة مجانية و عالية الجودة لجميع الموجودين على الأراضي البريطانية بغض النظر عن جنسياتهم و إقاماتهم و سبب وجودهم في بريطانيا علماً أن هناك خطط لجعل بعض الخدمات غير مجانية بالنسبة للزائرين.

نصائح الدوبرجي:
التقيد بالقوانين هي سمة عامة عند الشعب البريطاني لذا يجب الالتزام بالقوانين و تعلمها و إن خرق القوانين تؤثر على سجل الشخص لدى وزارة الداخلية البريطانية في أي طلب يتقدم به مستقبلاً للبقاء فيها.
يجب استخدام كلمات مثل شكراً و لطفاً عند الكلام مع الشعب و إن الدبلوماسية و الالتزام بالدور هي سمات أساسية للحياة اليومية في بريطانيا.

سمعة السوريين: ممتازة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التسجيل لتوزيع اللاجئين الفلسطينيين على أميركا وأوروبا

السفارة السويدية في تركيا تفتح باب تقديم الجوء للسوريين