معلومات عن تزويد لاجئين سوريين بوثائق سفر لبنانية..وإقامة مخيمات لهم داخل لبنان أمر "غير متوافق عليه"

 

قال وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس, يوم الخميس, انه ليس لديه أي معلومات عن تزويد لاجئين سوريين بوثائق سفر لبنانية, فيما اشار الى ان موضوع إقامة مخيمات للنازحين داخل الأراضي اللبنانية أمر "غير متوافق عليه".

واشار درباس, في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان, الى ان "عدم ورود أي معلومات عن تزويد اللاجئين السوريين بوثائق سفر لبنانية".
وجاء ذلك بعد يوم من نفى درباس تلقيه اي تقارير عن نية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين توطين 100 الف نازح سوري, وذلك تعقيبا على ما نشر عن لسانه في بعض وسائل الإعلام.
واعتبر درباس أن "موضوع إقامة مخيمات للنازحين السوريين داخل الأراضي اللبنانية بصورة رسمية أمر غير متوافق عليه بين القوى السياسية"، لافتا إلى أن "الإهمال المتمادي على مدى 3 سنوات أدى إلى نشوء المخيمات العشوائية".
ولفت درباس إلى أن "إقامة المخيمات في الأماكن الفاصلة يتطلب توفير 3 شروط، هي ضمانة دولية أمنية وتمويل وقبول الأمم المتحدة بالإدارة".
واتخذ لبنان اجراءات للحد من النزوح السوري الى اراضيه, حيث شدد على عدم استضافة أي نازح سوري إلا إذا كان سبب النزوح وجود قتال في منطقته, كما اسقط صفة النازح عن كل من يخرج من لبنان الى سوريا, فيما ابدى مسؤولون لبنانيون في عدة مناسبات سعي بلادهم لإقامة مخيمات للاجئين في سوريا أو في المناطق العازلة لتخفيف ضغط توافد النازحين للبنان.
وتصاعدت حركة نزوح الأهالي إلى لبنان، في الفترة الأخيرة، وذلك لاحتدام المعارك واعمال العنف في عدة مدن سوريا, حيث يعد لبنان المستقبل الأول للاجئين السوريين، تجاوزت أعدادهم مليون ومئة الف، بحسب الامم المتحدة, محذرة ان عدد اللاجئين السوريين في لبنان سيرتفع في نهاية العام الى مليون ونصف, فيما يقول مسؤولون لبنانيون أنهم تجاوزا مليون ونصف, حيث يشكلون عامل ضغط اقتصادي واجتماعي على البلاد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التسجيل لتوزيع اللاجئين الفلسطينيين على أميركا وأوروبا

السفارة السويدية في تركيا تفتح باب تقديم الجوء للسوريين