تقرير عن الفلسطينين السوريين في لبنان


تقرير عن الفلسطينين السوريين في لبنان


 الكاتب :ehssan abd
التاريخ : 9 أيلول 2013
لبنان - بيروت
لم نكن نعتقد أننا سنعامل با الطريقة التي عملنا فيها في لبنان هذا ما قاله( أ.ع) في مقابلة أجرها موقعنا مع أحد الاجئين الفسطينين السوريين في لبنان و مع المتابعة قال لنا لا يذهب الظن لبعيد عند الحدود في نقطة المصنع أكتشفنا أننا أجانب اي أننا لسنا بعرب و لا نعامل كا السوريين نحن يترتب علينا دفع فيزا بمبلغ ليس با الهين علينا لدخول لبنان على الفرد عدا أن هذه الفيزا لاتصلح ألا لأسبوع واحد فقط ثم يترتب علينا مغادرة لبنان أوو تمديد الأقامة بمبلغ لاحقاً دفعته الأنروا ناهيك عن أننا ممنوعون من العمل أو الألتحاق بمدارس و جامعات لبنان و المخيمات سبيلنا الوحيد لادخال أطفالنا با لمدارس التابعة للأنروا و العيش فيها  إلا الأغنياء منا في مدارس خاصة و المخيمات تغوص با الفقر المتقع و البطالة و الحالة المزرية للأبنية السكنية و الصرف الصحي فيها  عدا عن عدم وجود الأماكن و عدم صلاحية الكثير منها لأيواء و السكن و عدد السكان الكبير و المساحة الضيقة أصبحت المخيمات تفيض با الناس .
ان الجديد علينا في لبنان (كا أجانب) أننا أمهلنا مدة السنة لمغادرة لبنان... لكن إلى أين ؟؟؟!!! و كان الجواب الله أعلم يمكن ع البحر ها المرة و إن لم نخرج سنعاقب اما با الحبس أو بغرامة مالية ضخمة لقاء بقائنا (تقول جايين سياحة ع لبنان مو بسبب الصراع و الحرب يلي بسوريا ) أن المساعدات التي تقدم لا تكفي لسد رمق أطفالنا جوعاً و هي لا تأتي إلا من القليل من المنظمات الانسانية و الانروا .
ناهيك عن الوضع المزري الذي نعيشة فاغلبنا يعيش في منازل لا ترقى لتكون با العامية (زريبة )العفو من الناس و أجرتها تتجاوز حد المعقول لتصل مراراً 200 ل 400 دولار و هذا مبلغ ضخم با النسبة لنا و على اي شخص لاجئ لا توجد اي دولة تهتم با المعانة التي نعانيها حتى حكومة فلسطين و السفارة الفلسطينية في لبنان.
لا يحق لنا دخول  المشافي الا بمبالغ ضخمة تترتب علينا لقاء عملية بسيطة او ولادة قد يتخطى المبلغ 1000 دولار و أكثر و المشافي التي تستقبلنا قليلة و الأنروا لا تساهم إلا با القليل من التكلفة المتعلقة بدخول اي مشفى فهنالك المصابون بأمراض مزمنة و العاجزون و الشيوخ و الأطفال و أن كان يوجد من يساهم فهي المراكز الطبية التابعة للانروا التي لا تقدم الا نسبة تتراوح بين 25% ل 50 % من الأدوية المطلوبة أما الباقي لك الله الرحمن الرحيم حيث أن الأدوية غالية جداً قد تصل ل 50 دولار لعلبة دواء و 100 دولار لحلات مرضية مزمنة فماذا يفعل المريض أدنى مقومات الحياة لا تتوفر و المستغرب أننا في دولة عربية و اننا فيها أجانب يعني ها الكلمة ما بتروح من ذاكرتي اعذرني ) لماذا لا تعود إلى سوريا ؟ سوريا !! بسوريا بيوتنا دمرت بسبب القصف و الأشتبكات و المعارك يلي عم تحصل يعني بصراحة كتير فكرت ارجع ع سوريا بس في فرق بين ما تموت ع البطئ و بين ما تموت برصاصة و يلي هو الأمل بأنك تعيش بفضل أبقى ع هاد الامل مو مشاني مشان أولادي و زوجتي و أمي الكبيرة با السن .
ما بدي كتر عليك بدي اشتكرك و اذا في كلمة تحكيها با الأخير ؟
أخي انت المشكور لأيصالكم صوتنا و انا بقول نحنا اخوة وين مارحنا و وين ما دخلنا نحنا عرب بتمنى لأخوتنا يطلعوا بحالتنا و يقدرو ظروفنا نحنا ما بدنا نتقل ع حدا بعين الله الا ما تفرج و نرجع ع بيوتنا و منكون شاكرين للناس يلي و قفت جنبنا أعذروني اذا حكيت كلام جارح بس الحقيقة بتوجع و هي وضعنا بتمنى الكل يعرف مشكورين .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التسجيل لتوزيع اللاجئين الفلسطينيين على أميركا وأوروبا

توجه سفن المانية إلى مدينتي بيروت و العقبه لسحب لاجئيين إشاعه